کد مطلب:280428 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:203

ظل المنزلة الممدود
علی امتداد المسیرة الإسرائیلیة كان لشجرة الأنبیاء فیها علامات وبصمات، وفی التوراة الحاضرة یمكن للباحث أن یتبین نبوة هارون ومنزلته هو وبنیه من موسی علیه السلام، فالتوراة تنص علی وحی الله تعالی لهارون. وهنا تكون النبوة، ولما كان موسی علیه السلام هو رسول الله إلی بنی إسرائیل وعلیه أنزلت التوراة، فإن نبوة هارون. أو.

وحی الله تعالی لهارون. كان یتعلق بتفسیر الشریعة التی أنزلها الله تعالی علی موسی علیه السلام، بمعنی: أن التوراة أنزلها الله تعالی علی موسی، وأن تفسیر الشریعة أوحی الله تعالی بها إلی هارون علیه السلام، فكان هارون مشاركا لموسی علیه السلام فی تفسیر الشریعة، وموسی علیه السلام منفردا علی هارون بتلقی التوراة من الله سبحانه وتعالی، وهو قول الله تعالی فی القرآن حاكیا عن موسی قوله (واجعل لی وزیرا من أهلی هارون أخی اشدد به أزری وأشركه فی أمری)، [1] فالنص القرآنی یقول أن موسی علیه السلام سأل ربه أن یجعل له وزیرا من أهله، وأن یكون هذا الوزیر هارون أخاه، وسأله أن یشركه فی أمره، والوزیر فی



[ صفحه 234]



لغة العرب: الذی یحمل ثقل الملك، وقیل: هو الذی یلتجئ إلیه الملك فی آرائه وأحكامه، وقیل: هو الذی یعین الملك ویقویه، [2] وفی التوراة الحاضرة. كان هارون الكاهن الأكبر الذی یفسر الشریعة، والكاهن فی لسان العرب: هو من یقوم بأمر الرجل ویسعی فی حاجته.

وقال: والعرب تسمی كل من یتعاطی علما دقیقا كاهنا. [3] .

وسؤال موسی علیه السلام ربه جل وعلا أن یشرك هارون فی أمره، أی فی أمر یخص موسی. وهو تبلیغ ما بلغه من ربه، فهذا هو الأمر الذی یخصه، وسأل ربه أن لا یشاركه فیه أحد سوی هارون، وقال ابن كثیر فی تفسیره. فی قوله تعالی: (واجعل، لی وزیرا من أهلی... الآیة) وهذا أیضا سؤال من موسی علیه السلام فی أمر خارجی عنه، وهو مساعدة أخیه هارون له، وقوله أشدد به أزری أی ظهری وقوله وأشركه فی أمری أی فی مشاورتی. [4] .

هذا ما یتعلق بوزارة هارون ومساعدته موسی فی تبلیغ الدین أو شئ من أجزائه، وموسی علیه السلام سأل ربه ذلك. لأن الأمر كثیر الجوانب متباعد الأطراف، فهو كان یخاف التكذیب مع ما جمعه من ضیق الصدر وعدم انطلاق اللسان، وكان علی علم بفرعون وقومه وما هم علیه من الشوكة والقوة، وكان علی علم بالانحطاط الفكری وجهل وضعف بنی إسرائیل، لهذا سأل ربه بعض الأمور التی كان یحتاجها فی رسالته لا فی نبوته، ومنها طلب الوزیر، أما فیما یتعلق بخلافة هارون لموسی علیه السلام فی قومه. فجاء فی قوله تعالی:

(وقال موسی لأخیه هارون اخلفنی فی قومی وأصلح ولا تتبع سبیل



[ صفحه 235]



المفسدین) [5] قال ابن كثیر: إستخلف موسی علی بنی إسرائیل أخاه هارون. ووصاه بالإصلاح وعدم الافساد، وهذا تنبیه وتذكیر وإلا فهارون علیه السلام نبی شریف كریم علی الله له وجاهه وجلاله صلوات الله وسلامه علیه وعلی سائر الأنبیاء، [6] والاستخلاف لا یكون إلا فی غیبة، وكانت غیبة موسی عن بنی إسرائیل حین كان یفارقهم للمیقات، وقوله لأخیه ولا تتبع سبیل المفسدین. فیه أنه كان فی قومه یومئذ جمع من المفسدین یفسدون ویقلبون علیه الأمور، ویتربصون به الدوائر، فنهی موسی أخاه أن یتبع سبیلهم فیشوشوا علیه الأمر. ویكیدوا ویمكروا به. فیتفرق جمع بنی إسرائیل ویتشتت شملهم. بعد تلك المحن التی كابد هارون فی إحیاء كلمة الاتحاد بینهم.

وبالجملة: كان هارون علیه السلام وزیرا لموسی علیه السلام.

وكان یساعده فی تبلیغ الدین أو شئ من أجزائه، وكان یخلف موسی علیه السلام فی غیبته. ویحافظ علی سبیل موسی علیه السلام من الذین یتربصون به، لیكون السبیل حجة علی بنی إسرائیل وهم تحت سقف الامتحان والابتلاء، ویكون شاهدا علی المفسدین علی امتداد المسیرة كی یتبین الباحث عن الحقیقة خطأهم، وسبیل الأنبیاء فقد ذرأ الله ذریة آدم. لا یضره من خالفه أو من خذله أو من عاداه.

أما فیما یتعلق بأبناء هارون علیه السلام، فلقد ذكرت التوراة الحاضرة، أن الله تعالی اصطفی أبناء هارون من بعده لیفسروا الشریعة لبنی إسرائیل، وعلی امتداد المسیرة الإسرائیلیة بعث منهم الأنبیاء والربانیین، وآخر الأنبیاء الذین بعثوا من ذریة هارون. كان المسیح عیسی بن مریم علیهما السلام، ولقد بینا ذلك فیما سبق، ولقد قلب بنو



[ صفحه 236]



إسرائیل الأمر علی أنبیائهم. وقتلوا بعضهم وكذبوا البعض الآخر، عندما جاؤوهم بما لا تهوی أنفسهم.

والدعوة الإلهیة الخاتمة علی نبیها الصلاة والسلام، امتد ظلها من حیث انتهت ظلال أنبیاء بنی إسرائیل، بمعنی: فی بدایة الدعوة جعل الله قیاس النبی صلی الله علیه وسلم إلی موسی علیه السلام، وجعل قیاس أمة النبی (ص) إلی فرعون وقومه، قال تعالی: (إنا أرسلنا إلیكم رسولا شاهدا علیكم كما أرسلنا إلی فرعون رسولا فعصی فرعون الرسول فأخذناه أخذا وبیلا)، [7] فبتدبر الآیة. نجد أن دائرة النبی (ص) یقابلها دائرة موسی علیه السلام، ودائرة الأمة یقابلها دائرة فرعون، والقرآن عبر عن موسی بالرسول، وفی هذا إشارة إلی أن السبب الموجب لأخذ فرعون مخالفته أمر رسالة موسی لا نفس موسی بما أنه موسی، وإذا كان السبب هو مخالفة الرسالة، فیقابله تحذیر الأمة من مخالفة رسالة محمد (ص)، لأن المخالفة تؤدی إلی عذاب الأخذ الوبیل. قال ابن كثیر فی تفسیره إحذروا أنتم أن تكذبوا هذا الرسول فیصیبكم ما أصاب فرعون حیث أخذه الله أخذ عزیز مقتدر. [8] .

كما جعل الله تعالی قیاس أذی النبی (ص) إلی أذی موسی علیه السلام، قال تعالی: (یا أیها الذین آمنوا لا تكونوا كالذین آذوا موسی فبرأه الله مما قالوا)، [9] قال ابن كثیر: وفیه نهی للمؤمنین أن ینالوا من النبی (ص). أو یوصلوا إلیه أذی، وقال تعالی مخبرا عن رسوله موسی علیه السلام أنه قال لقومه (لم تؤذوننی وقد تعلمون أنی رسول الله إلیكم. فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم والله لا یهدی القوم



[ صفحه 237]



الفاسقین)، [10] ولما كانت عقوبة الذین أذوا موسی علیه السلام وعدلوا عن الحق مع علمهم به. أن الله أزاغ قلوبهم عن الهدی وأسكنها الشك والحیرة والخذلان، فإن الله تعالی توعد الذین یؤذون النبی (ص). باللعن فی الدنیا والآخرة. قال تعالی: (إن الذین یؤذون الله ورسوله لعنهم الله فی الدنیا والآخرة وأعد لهم عذابا مهینا). [11] قال ابن كثیر: والظاهر أن الآیة عامة فی كل من آذاه بشئ. ومن آذاه فقد آذی الله كما أن من أطاعه فقد أطاع الله.

ولما كان الناس یختبرون علی امتداد المسیرة البشریة لینظر الله إلی عباده كیف یعملون، فإننا نجد موسی علیه السلام یبین معالم هذا الاختبار لبنی إسرائیل فیما أخبر الله تعالی أنه قال لقومه (عسی ربكم أن یهلك عدوكم ویستخلفكم فی الأرض فینظر كیف تعملون)، [12] وهذه المعالم بینها الله تعالی لرسوله الخاتم فی قوله (ولقد أهلكنا القرون من قبلكم لما ظلموا وجاءتهم رسلهم بالبینات. وما كانوا لیؤمنوا كذلك نجزی القوم المجرمین. ثم جعلناكم فی الأرض من بعدهم لننظر كیف تعملون). [13] .

فالدعوة الإلهیة ظلالها ممتدة ودوائر الهدی فیها تشبه بعضها بعضا، والعذاب الذی توعد الله به الظالمین هناك من جنس العذاب الذی ینتظر الظالمین هنا، وعلی امتداد الدعوة الإلهیة. أمر الله عباده بأن لا یزكوا أنفسهم لأنه سبحانه أعلم بمن اتقی وله سبحانه أنه یزكی من یشاء، وتحت سقف التزكیة یختبر العباد، قال تعالی: (وجعلنا بعضكم



[ صفحه 238]



لبعض فتنة أتصبرون وكان ربك بصیرا) [14] قال فی المیزان: أی إنا جعلنا بعض الناس لبعض فتنة یمتحنون بها، فالرسل فتنة لسائر الناس یمتحنون بهم، فیتمیز بهم أهل الریب من أهل الإیمان. والمتبعون للأهواء من طلاب الحق، وقوله تعالی: (وكان ربك بصیرا) أی عالما بالصواب فی الأمور، فیضع كل أمر فی الموضع المناسب له ویجری بذلك أتم النظام، فهدف النظام الإنسانی كمال كل فرد بقطعه السعادة أو الشقاوة علی حسب ما یستعد له ویستحقه، ولازم ذلك بسط نظام الامتحان بینهم، ولازمه ارتفاع التمایز بین الرسل وغیرهم، [15] وقال ابن كثیر فی تفسیره فی معنی الآیة: أی اختبرنا بعضكم ببعض وبلونا بعضكم ببعض لنعلم من یطیع ممن یعصی، ولهذا قال (أتصبرون وكان ربك بصیرا) أی بمن یستحق أن یوحی إلیه. كما قال تعالی: (الله أعلم حیث یجعل رسالته). ومن یستحق أن یهدیه الله لما أرسلهم به ومن لا یستحق ذلك. وقال ابن إسحاق فی قوله وجعلنا بعضكم لبعض فتنة أی لو شئت أن أجعل الدنیا مع رسلی فلا یخالفون لفعلت، ولكنی قد أردت أن أبتلی العباد بهم وأبتلیكم بهم. [16] .

ولما كان الناس یختبرون بالأنبیاء والرسل. فإنهم یختبرون أیضا بتلامیذ وحواری وأوصیاء الأنبیاء والرسل. ولقد تم اختبارهم بأبناء هارون وبتلامیذ المسیح علیه السلام. ویشهد بذلك كتب التراجم والتواریخ والسیر والأمة الخاتمة لم تستثنی من ذلك، ولقد قابلت دائرة هارون وبنوه فی الشریعة الموسویة. دائرة علی بن أبی طالب وبنوه فی الشریعة المحمدیة، ففی الحدیث الصحیح روی أن النبی (ص) قال لعلی بن أبی طالب أنت منی بمنزلة هارون من موسی إلا أنه لا نبی



[ صفحه 239]



بعدی. [17] وفی روایة أنت منی بمنزلة هارون من موسی إلا إنك لست نبیا. إنه لا ینبغی أن أذهب إلا وأنت خلیفتی فی كل مؤمن من بعدی، [18] وروی أنه قیل لسفیان الثوری: حدثنی بأحسن فضیلة عندك لأمیر المؤمنین علی بن أبی طالب. فقال: حدثنی سلمة بن كهیل عن حجیة عن علی بن أبی طالب أن رسول الله (ص) قال له أنت منی بمنزلة هارون من موسی، [19] وعن سعید بن المسیب عن عامر بن سعد بن أبی وقاص عن أبیه قال: قال رسول الله (ص) لعلی أنت منی بمنزلة هارون من موسی إلا أنه لا نبی بعدی. قال سعید بن المسیب. ف أحببت أن أشافه بها سعد بن أبی وقاص. فلقیت سعدا. فحدثته بما حدثنی عامر بن سعد. فقال سعد: أنا سمعته. فقلت: أنت سمعته؟ فوضع إصبعیه علی أذنیه فقال: نعم وإلا فاسكتا (أی صمتا)، [20] وعن موسی الجهنی قال: دخلت علی فاطمة بنت علی. فقال لها رفیقی أبو سهل: كم لك؟

قالت: ست وثمانون سنة. قال: ما سمعت من أبیك شیئا؟ قالت:

حدثتنی أسماء بنت عمیس أن رسول الله (ص) قال لعلی أنت منی بمنزلة هارون من موسی إلا أنه لیس بعدی نبی. [21] .

وحدیث المنزلة حدیث صحیح رواه البخاری ومسلم والترمذی والنسائی والحاكم وأحمد والطبرانی وغیرهم، وقال ابن كثیر: تقصی



[ صفحه 240]



الحافظ ابن عساكر هذا الحدیث فی ترجمة علی بن أبی طالب فی تاریخه فأجاد وأفاد وبرز علی النظراء والأشباه والأنداد [22] وقال الحافظ الكتانی:

وحدیث أنت منی بمنزلة هارون من موسی. حدیث متواتر. جاء عن نیف وعشرین صحابیا. [23] وروی الحدیث كل من: أبو سعید الخدری، وابن عباس، وابن عمر، وجابر بن سمرة، والبراء بن عازب، وزید بن أرقم، ومالك بن الحویرث، وسعد بن أبی وقاص، وقیس بن جنادة، وعلی بن أبی طالب، وعمر بن الخطاب، وأم سلمة، وأسماء بنت عمیس. وغیرهم. [24] .

ولما كانت الدعوة الإلهیة لبنی إسرائیل جعلت هارون وبنیه مع التوراة علی خط واحد. فإن الدعوة الإلهیة الخاتمة جعلت أهل البیت مع القرآن علی خط واحد، فعن زید بن أرقم قال: قام رسول الله (ص) یوما فینا خطیبا بماء یدعی خما بین مكة والمدینة. فحمد الله وأثنی علیه ووعظ وذكر. ثم قال: أما بعد ألا أیها الناس. فإنما أنا بشر یوشك أن یأتی رسول ربی فأجیب، وأنا تارك فیكم ثقلین أولهما كتاب الله فیه الهدی والنور، فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به، فحث علی كتاب الله ورغب فیه، ثم قال وأهل بیتی. أذكركم الله فی أهل بیتی. أذكركم الله فی أهل بیتی. أذكركم الله فی أهل بیتی. [25] .

وعن زید بن ثابت قال. قال رسول الله (ص): إنی تارك فیكم خلیفتین. كتاب الله حبل ممدود ما بین السماء والأرض وعترتی أهل بیتی وإنهما لا یتفرقا حتی یردوا علی الحوض، [26] وعن أبی سعید قال:



[ صفحه 241]



قال رسول الله (ص): إنی تارك فیكم الثقلین أحدهما أكبر من الآخر.

كتاب الله حبل ممدود من السماء إلی الأرض وعترتی أهل بیتی. وإنهما لن یفترقا حتی یردا علی الحوض، [27] وعن حبیب بن أبی ثابت عن زید بن أرقم قالا: قال رسول الله (ص) إنی تارك فیكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدی، أحدهما أعظم من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلی الأرض. وعترتی أهل بیتی. ولن یتفرقا حتی یردا علی الحوض. فانظروا كیف تخلفونی فیهما. [28] .

والعترة كما جاء فی لسان العرب هی: ولد الرجل وذریته وعقبه من صلبه. وعترة النبی (ص). ولد فاطمة البتول علیها السلام [29] وفی قوله إنی تارك فیكم الثقلین قال النووی: سمیا ثقلین لعظمهما وكبیر شأنهما وقیل: لثقل العمل بهما. [30] .

وحدیث الثقلین حدیث صحیح. رواه أحمد والطبرانی عن زید بن ثابت، والطبرانی وأبو نعیم عن حذیفة بن أسید، وابن أبی عاصم وأحمد والطبرانی وأبو یعلی عن أبی سعید الخدری، والترمذی والنسائی والحاكم عن زید بن أرقم، وابن أبی شیبة والترمذی والنسائی والخطیب عن جابر. ومسلم عن زید بن أرقم. [31] .



[ صفحه 242]



فمنذ ذرأ الله ذریة آدم وهو سبحانه یزكی من یشاء، ویجعل سبحانه بعض الناس لبعض فتنة یمتحنون بها، وعلی امتداد المسیرة الإسرائیلیة امتحن الله تعالی بنی إسرائیل امتحانات شتی. ومنها امتحانهم بهارون وبنیه. ولم یكن لموسی علیه السلام ولد من صلبه.

وشاء الله أن یجعل امتداده فی أخیه هارون وبنیه من بعده. وكان هارون وبنوه ذروة سبط لاوی الذی منه موسی وهارون علیهما السلام. وبهم!

امتحن الله تعالی بقیة الأسباط. وعلی امتداد المسیرة سفكت الدماء الزكیة عندما جاء الهداة لبنی إسرائیل بما لا تهوی أنفسهم.

وعندما بعث النبی (ص). امتحن الله أمته بامتحانات شتی بعد أن أقام علیهم الحجة، ومن هذه الامتحان بعترة النبی (ص)، وشاء الله أن یجعل امتداد النبی فی ابنته فاطمة وعلی بن أبی طالب، ولما كانت منزلة علی من النبی (ص) بمنزلة هارون من موسی عدا النبوة، فإن الدعوة الخاتمة أقامت الحجة فی أكثر من موضع علی مكانة علی بن أبی طالب من الرسول (ص)، لتعلیم القافلة دوائر التحذیر فلا تقترب منها علی امتداد المسیرة.

ومن الأحادیث التی تبین مكانة علی بن أبی طالب من الرسول (ص)، أن الله تعالی جعل النبی (ص) خیر الناس نفسا، وجعل علی ابن أبی طالب كنفس النبی (ص)، قال النبی (ص) إن الله خلق الخلق.

فجعلنی فی خیرهم فرقة. ثم جعلهم فرقتین فجعلنی فی خیرهم فرقة.

ثم جعلهم قبائل فجعلنی فی خیرهم قبیلة. ثم جعلهم بیوتا. فجعلنی فی خیرهم بیتا وخیرهم نفسا، [32] وعن جابر بن عبد الله قال فی قوله تعالی: (فمن حاجك فیه من بعد ما جاءك من العلم. فقل تعالوا ندع



[ صفحه 243]



أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم. ثم نبتهل فنجعل لعنت الله علی الكاذبین). [33] قال: قدم علی النبی (ص). العاقب والطیب.

فدعاهما إلی الملاعنة فواعداه علی أن یلاعناه الغداة. فغدا رسول الله (ص) فأخذ بید علی وفاطمة والحسن والحسین، ثم أرسل إلیهما. فأبیا أن یجیبا وأقرا له بالخراج، فقال رسول الله (ص): والذی بعثنی بالحق.

لو قالوا لا لأمطر علیهم الوادی نارا، قال جابر وفیهم نزل قوله تعالی:

(فقل تعالوا ندع أبناءنا... الآیة) قال جابر: أنفسنا وأنفسكم.. رسول الله (ص) وعلی بن أبی طالب وأبناءنا الحسن والحسین، ونساءنا فاطمة، قال ابن كثیر: رواه الحاكم وقال صحیح علی شرط مسلم ولم یخرجاه ورواه أبو داوود الطیالسی عن شعبة عن المغیرة. [34] .

وجعل النبی (ص) علی بن أبی طالب علی ذروة العشیرة الأقربین. كما وضع موسی هارون علی ذروة الأسباط، روی عن علی ابن أبی طالب أنه قال: لما نزل قوله تعالی: (وأنذر عشیرتك الأقربین) [35] جمع النبی (ص) من أهل بیته فاجتمع ثلاثون. فأكلوا وشربوا. فقال لهم: من یضمن عنی دینی ومواعیدی ویكون معی فی الجنة ویكون خلیفتی فی أهلی، قال رجل: یا رسول الله أنت كنت بحرا من یقوم بهذا، ثم قال الآخر، فعرض النبی (ص) هذا علی أهل بیته واحدا واحدا، فقال علی: أنا، [36] وفی روایة: قال النبی (ص) فأیكم یبایعنی علی أن یكون أخی وصاحبی ووارثی، فلم یقم إلیه أحد، قال علی: فقمت إلیه وكنت من أصغر القوم. فقال: إجلس. ثم قال مرة



[ صفحه 244]



أخری، كل ذلك أقوم إلیه. فیقول لی: إجلس. حتی كان فی الثالثة ضرب بیده علی یدی)، [37] وفی روایة: قال النبی (ص): إنی والله ما أعلم شابا فی العرب جاء قومه بأفضل مما جئتكم به، إنی قد جئتكم بخیر الدنیا والآخرة، وقد أمرنی الله أن أدعوكم إلیه، فأیكم یؤازرنی علی أمری هذا، فقال علی: أنا یا نبی الله أكون وزیرك علیه. فأخذ برقبتی.

وقال: إن هذا أخی ووصیی وخلیفتی فیكم فاسمعوا وأطیعوا. [38] .

وجعل النبی (ص) علی بن أبی طالب علی ذروة المهاجرین والأنصار، عن عمر بن عبد الله عن أبیه عن جده. أن النبی (ص)، آخی بین الناس وترك علیا حتی بقی آخرهم لا یری له أخا، فقال: یا رسول الله آخیت بین الناس وتركتنی، قال: ولم ترانی تركتك؟ تركتك لنفسی.

أنت أخی وأنا أخوك. فإن ذكرك أحد فقل: أنا عبد الله وأخو رسول الله لا یدعیها بعد إلا كذاب، [39] وروی أن النبی (ص) قال لعلی أنت أخی فی الدنیا والآخرة. [40] قال ابن كثیر: كان المشایخ یعجبهم هذا الحدیث لكونه من روایة أهل الشام. [41] .

وجعل النبی (ص) بیت علی بن أبی طالب ذروة البیوت. فعن زید بن أرقم قال: كان لنفر من أصحاب رسول الله أبواب شارعة فی المسجد. فقال النبی یوما: سدوا هذه الأبواب إلا باب علی. فتكلم فی ذلك الناس. فقام رسول الله (ص)، فحمد الله وأثنی علیه. ثم قال: أما بعد. فإنی أمرت بسد هذه الأبواب إلا باب علی، وقد قال فیه قائلكم،



[ صفحه 245]



وإنی والله ما سددت شیئا ولا فتحته، ولكن الله أمر بشئ فاتبعته، [42] وفی روایة: قال (ص) ما أخرجتكم من قبل نفسی، ولا أنا تركته، ولكن الله أخرجكم وتركه، وإنما أنا عبد مأمور، ما أمرت به فعلت، إن أتبع إلا ما یوحی إلی. [43] .

وهذا الحدیث رواه جمع من الصحابة منهم: سعد بن أبی وقاص، وزید بن أرقم، وعبد الله بن عباس، وعبد الله بن عمر، وجابر بن سمرة، وأنس بن مالك، وبریدة الأسلمی، وعلی بن أبی طالب. وقال السیوطی: ثبت بهذه الأحادیث الصحیحة بل المتواترة، أنه (ص) منع فتح باب شارع فی المسجد ولم یأذن لأحد ولا لعمه العباس ولا لأبی بكر، إلا لعلی، وقال الحافظ الكتانی: وقد أورد ابن الجوزی فی الموضوعات حدیث سد الأبواب مختصرا علی بعض طرقه، وفی هذا قال الحافظ ابن حجر: وقد أخطأ ابن الجوزی فی ذلك خطأ شنیعا لرده الأحادیث الصحیحة. [44] .

وجعل النبی (ص) علی بن أبی طالب علی ذروة الجنود. عن أبی هریرة قال. إن النبی (ص) قال یوم خیبر لأعطین هذه الرایة رجلا یحب الله ورسوله - وفی روایة عن مسلم: رجلا یحب الله ورسوله ویحبه الله ورسوله - یفتح الله علی یدیه. قال عمر بن الخطاب. ما أحببت الإمارة إلا یومئذ فتساورت لها رجاء أن أدعی لها. فدعا رسول الله (ص) علی بن أبی طالب. فأعطاه إیاها.. وقال: إمش ولا تلتفت حتی یفتح الله علیك. فسار علی شیئا ثم وقف ولم یلتفت وصرخ: یا رسول الله علی



[ صفحه 246]



ماذا أقاتل الناس؟ قال: قاتلهم حتی یشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله. فإذا فعلوا ذلك فقد منعوا منك دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم علی الله. [45] .

ومن أحادیث الذروة أیضا ما روی عن جابر بن عبد الله قال: دعا رسول الله (ص) علیا یوم الطائف فانتجاه فقال الناس. لقد طال نجواه مع ابن عمه. فقال رسول الله (ص): ما انتجیته ولكن الله انتجاه [46] وفی روایة: قال أبو بكر: یا رسول الله قد طالت مناجاتك علیا. فقال: ما أنا انتجیته ولكن الله انتجاه [47] قال فی تحفة الأحوازی: أی أنی بلغت عن الله ما أمرنی أن أبلغه إیاه. فحینئذ انتجاه الله لا انتجیته. وقال الطیبی:

كان ذلك أسرار إلهیة وأمور غیبیة جعله من خزانها. [48] .

ومن أحادیث الذروة. ما روی عن جابر. قال. لما سأل أهل قباء النبی (ص). أن یبنی لهم مسجدا قال رسول الله (ص): لیقم بعضكم فیركب الناقة. فقام أبو بكر فركبها فلم تنبعث فرجع فقعد، فقام عمر فركبها فحركها فلم تنبعث فرجع فقعد، فقام علی. فلما وضع رجله فی غرز الركاب وثبت به، فقال رسول الله (ص): یا علی ارخ زمامها. وابنوا علی مدارها فإنها مأمورة. [49] .

وعلی ضوء ما ذكرنا من الأحادیث الصحیحة. تشرق منزلة



[ صفحه 247]



علی بن أبی طالب من رسول الله داخل أحیاء قریش، فهو بین العشیرة الأقربین. أخو النبی ووصیه وخلیفته، وهو بین المهاجرین والأنصار.

عبد الله وأخو رسول الله لا یدعیها بعد إلا كذاب، وبابه بین الأبواب.

هو الباب المفتوح. وعلم الجمیع أن الله أخرجهم وتركه. وأن النبی فی هذا مأمور. ما أمر به فعله إن یتبع إلا ما یوحی إلیه، وفی میادین القتال علم الخاص والعام. أن علیا یحب الله ورسوله ویحبه الله ورسوله، وعلموا أن الله انتجاه، ویوم بناء المسجد علموا أن الناقة مأمورة.

وعلموا أن الكتاب والعترة لا یفترقا حتی یردا علی الحوض. وأن العترة فی صلب علی وفاطمة علیهما السلام. لقول النبی (ص).. علی أصلی... [50] .

وبین إشراق منزلة علی من النبی (ص). وبین منزلة هارون من موسی علیهما السلام، یمتد ظلال الدعوة الإلهیة، وتحت هذا الظلال تسیر الأمة الخاتمة بمنهجها المهیمن علی جمیع المناهج، وقد حذرهم الله تعالی من السلوك فی طریق الفراعنة. بعد أن جعل قیاس النبی (ص) إلی موسی. وقیاس الأمة إلی فرعون وقومه. [51] وبعد أن حذرهم من أن یكونوا كالذین أذوا موسی. [52] وبعد أن علموا أن الله یزكی من یشاء.

ویجعل بعض الناس لبعض فتنة یمتحنون بها.

وعلی طریق المنزلة رویت أحادیث صحیحة. یری فیها موقع الذروة الذی یستقیم مع موقع المنزلة. وسنذكر بعض هذه الأحادیث فی موضعها.



[ صفحه 248]




[1] سورة طه آية 29 - 32.

[2] أنظر: لسان العرب مادة وزر ص 4824.

[3] أنظر: لسان العرب مادة كهن ص 3950.

[4] تفسير ابن كثير 147 / 3.

[5] سورة الأعراف آية 142.

[6] تفسير ابن كثير 243 / 2.

[7] سورة المزمل آية 15.

[8] تفسير ابن كثير 438 / 4.

[9] سورة الأحزاب آية 69.

[10] سورة الصف آية 5.

[11] سورة الأحزاب آية 57.

[12] سورة الأعراف آية 129.

[13] سورة يونس آية 14.

[14] سورة الفرقان آية 20.

[15] الميزان 194 / 15.

[16] ابن كثير في التفسير 313 / 3.

[17] البخاري (الصحيح 300 / 2) مسلم (الصحيح 174 / 15) الترمذي (الجامع الصحيح 640 / 5).

[18] ابن أبي عاصم وتال الألباني، إسناده حسن ورجاله ثقات (كتاب السنة 565 / 2) وأحمد والحاكم (كنز العمال 606 / 11) (مستدرك الحاكم 133 / 3) (الفتح الرباني شرح مسند الإمام أحمد 204 / 21).

[19] ابن البخار (كنز العمال 151 / 13).

[20] مسلم (الصحيح 174 / 15).

[21] أخرجه الإمام أحمد وقال الهيثمي رواه أحمد والطبراني ورجال أحمد رجال الصحيح غير فاطمة بنت علي وهي ثقة (الفتح الرباني 129 / 23).

[22] البداية والنهاية / ابن كثير 342 / 7.

[23] نظم المتناثر في الحديث المتواتر / الكتاني ص 195.

[24] المصدر السابق ص 195.

[25] مسلم (الصحيح 179 / 15) وأحمد والحاكم (الفتح الرباني 104 / 22).

[26] رواه أحمد وقال الهيثمي إسناده جيد (الزوائد 9 / 193) (الفتح الرباني 105 / 22) والطبراني (كنز العمال 186 / 1).

[27] رواه أحمد والترمذي وقال حديث حسن والطبراني وقال المناوي رجاله موثقون (الفتح الرباني 186 / 1) (كتاب السنة 644 / 2).

[28] رواه الترمذي وقال حديث حسن غريب (الجامع 663 / 5) وقال في تحفة الأحوازي رواه مسلم من وجه آخر (التحفة 290 / 10).

[29] لسان العرب ص 2796.

[30] مسلم شرح النووي 179 / 15.

[31] أنظر: كنز العمال ص 172، 173، 186، 187 / 1، 435 / 4، 290 / 5 وكتاب السنة ص 351، 644 / 2 والبداية والنهاية 209 / 5.

[32] رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح (الجامع 584 / 5) ورواه أحمد (الفتح الرباني 266 / 21).

[33] سورة آل عمران آية 61.

[34] تفسير ابن كثير 370 / 1.

[35] سورة الشعراء آية 214.

[36] رواه أحمد وقال الهيثمي رجاله ثقات (الفتح الرباني 122 / 23) ورواه ابن جرير وصححه والطحاوي والضياء بسند صحيح (كنز العمال 129 / 13).

[37] رواه أحمد وابن جرير والضياء بسند صحيح (كنز العمال 175 / 13).

[38] رواه ابن إسحاق وابن جرير وابن بي حاتم وابن مردويه وأبو نعيم والبيهقي (كنز العمال 133 / 13).

[39] رواه أحمد وأبو يعلي (كنز العمال 140 / 13) (تحفة الأحوازي 222 / 10).

[40] رواه الترمذي والحاكم وصححه (كنز العمال 598 / 11).

[41] البداية والنهاية 336 / 7.

[42] رواه أحمد وقال الهيثمي رجاله ثقات (الزوائد 114 / 9) (الفتح الرباني 118 / 23) والحاكم والضياء بسند صحيح (كنز 598 / 11).

[43] رواه البزار وقال الهيثمي رجاله ثقات (الزوائد 115 / 9) والطبراني (كنز العمال 600 / 11).

[44] نظم المتناثر في الحديث المتواتر ص 195.

[45] رواه مسلم (الصحيح 176 / 15) وأحمد (الفتح الرباني 132 / 23) والبخاري عن سلمة بن الأكوع (الصحيح 166 / 2) والحاكم عن جابر (المستدرك 38 / 3).

[46] رواه الترمذي وقال حديث حسن (الجامع 639 / 5) وابن كثير (البداية والنهاية 357 / 7).

[47] رواه الطبراني عن جنوب بن ناجية (كنز العمال 139 / 13).

[48] تحفة الأحوازي 231 / 10.

[49] رواه الطبراني في الكبير (كنز العمال 139 / 13).

[50] رواه الطبراني والضياء بسند صحيح (602 / 13 كنز).

[51] سورة المزمل آية 15.

[52] سورة الأحزاب آية 69.